كيف تعرفون أن البيض هو صالح للأكل؟

كيف تعرفون أن البيض هو صالح للأكل؟

- ‎فيصحة و رشاقة

يعتبر البيض من أهم أنواع الأطعمة خصوصاً أنه مصدراً مهماً للكالسيوم والبروتين ويكاد لا يخلو أيّ منزلٍ منه. ولكن للبيض مدة صلاحية معيّنة لا يجب أبداً تخطيها لأن تناوله فاسداً قد تؤدي إلى التسمم وأمراض خطيرة أخرى.

كيفية معرفة سلامة البيض

أسهل طريقة لمعرفة ما إذا كان البيض طازجًا هو التأكد من تاريخ صلاحيته الموجود على الكرتونة، لذلك من الأفضل الاحتفاظ بالبيض المخزن في علبته الأصلية. و فيما يلي بعض الطرق الأكثر بسيطة لتحديد سلامة البيض:

– البيض الطازج جداً يتميّز بالبياض داخله كثيفاً وناصع البياض، وبخلية هوائية صغيرة في النهاية الواسعة وصفارٍ متمركزٌ في الوسط. أمّا في البيضة الفاسدة، فنجد أن البياض رقيقاً فيما يكون الصفار مسطحاً.

– وإذا قمتم بوضع البيضة في كوب مليء بالماء، سوف تغرق البيضة الطازجة بينما تطفو البيضة الفاسدة على السطح وذلك بسبب إزدياد حجم خلية الهواء الداخلية.

-للتمييز بين البيض المسلوق والبيض النيء، قوموا بتدويره ببساطة. البيضة المسلوقة جيداً سوف تدور لفترة أطول من البيضة النيئة. يمنع السائل الكثيف في البيضة النيئة من الحفاظ على دورانها لفترةٍ طويلة مثل البيضة المسلوقة.

– كما وعليكم ان تعلموا أن بياض البيض الغائم هو علامة على النضارة، وليس العمر والفساد. أي أن بياض البيض الغائم هو نتيجةً لإحتوائها على كمية كبيرة من ثاني أكسيد الكربون.

نصائح لتخزين البيض

– يجب عدم تخزين البيض في باب الثلاجة، ولكن في الجزء الثابت والرئيسي من الثلاجة لضمان الحفاظ على درجة حرارة ثابتة وباردة.

– يجب وضع بياض البيض والصفار النيء في أوعية محكمة الغلق وتخزينها في الثلاجة على الفور. لمنع جفاف الصفار، قوموا بتغطيتها بالماء البارد.

– عند تخزين البيض المطبوخ، قد تلاحظون رائحة “غازات” في الثلاجة. سبب الرائحة هو كبريتيد الهيدروجين الذي يتشكل عند طهي البيض وهي غير ضارة وعادةً ما تختفي في غضون ساعاتٍ قليلة.

(صحتي)

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *