هل حقا يجعلك السبانخ أقوى؟

هل حقا يجعلك السبانخ أقوى؟

- ‎فيصحة و رشاقة

إذا كنت قد شاهدت المسلسل الكرتوني الشهير باباي فسوف تعرف أنّ سر قوته يكمن في تناول السبانخ، ولكن هل يوجد أي من الحقيقة في ذلك؟ أم أنّنا تعرضنا للخداع من أمهاتنا طوال فترة طفولتنا لكي نتناول هذه الوجبة السحرية التي ستجعلنا أقوياء مثل باباي؟

 

 

 

 

تبيّن أنه قد يوجد بعض الحقيقة في ذلك، حيث أظهرت الدراسات أنّ النترات غير العضوية الموجودة في السبانخ يمكن أن تساعد في الواقع على رفع طاقتك، خلال الدراسة؛ أعطي المشاركين جرعة صغيرة من النترات بشكل يعادل ذلك الموجود في صحن من السبانخ، وعندما طلب من المشاركين ممارسة الرياضة وجد الباحثون انخفاض في حاجة المشاركين للأكسجين، وتحسُّن في الأداء العضلي، وذلك بسبب زيادة كفاءة الميتوكوندريا التي تغذي الخلايا بالطاقة، إذاً فالسبانخ يمكن أن يساهم بالفعل في جعلك قويًا، ولكن ذلك ليس الفائدة الوحيدة له، وما يلي من الفوائد الصحية الأخرى للسبانخ:

1- مفيد لمرضى السكري: يحتوي السبانخ على مضادات الأكسدة المعروفة باسم حمض ألفا ليبويك، والتي ثبت أنها تساعد في خفض مستويات الجلوكوز وزيادة الحساسية للأنسولين ومنع التغيرات الناجمة عن الأكسدة المحفزة بالشدة لدى مرضى السكري، كما أظهرت الدراسات على حمض ألفا ليبويك أيضًا مساهمته في انخفاض الإصابة بالاعتلال العصبي المحيطي واعتلال الأعصاب الذاتية في مرضى السكري، ومع ذلك، فقد استخدمت معظم الدراسات حمض ألفا ليبويك الوريدي، ومن غير المؤكد بشكل تام ما إذا كانت المكملات عن طريق الفم ستثير نفس الفوائد.

2- الوقاية من السرطان: تحتوي السبانخ والخضراوات الخضراء الأخرى على مادة الكلوروفيل، والتي أظهرت أنّها فعالة في منع التأثيرات السرطانية للأمينات الحلقية غير المتجانسة التي يتم توليدها عند شوي الأطعمة تحت درجة حرارة عالية.

3- الوقاية من الربو: مخاطر الإصابة بالربو أقل عند الأشخاص الذين يستهلكون كمية كبيرة من بعض العناصر الغذائية المحددة، وأحد هذه المغذيات هي البيتا كاروتين والتي يعتبر السبانخ مصدر ممتاز لها، ومن العناصر الأخرة الغنية بها؛ المشمش، والبروكلي، والشمام، واليقطين، والجزر.

4- خفض ضغط الدم: نظرا لارتفاع محتوى البوتاسيوم فيه، ينصح بالسبانخ للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم، فقد يكون تناول كميات قليلة من البوتاسيوم عامل الخطر لتطوير ارتفاع ضغط الدم بنفس قدر الاستهلاك العالي للصوديوم، ومن الأطعمة الأخرى عالية البوتاسيوم؛ الأفوكادو، والموز، والشمندر، والبطاطس، والطماطم، والفاصولياء البيضاء، والبرتقال.

5- صحة العظام: ارتبط انخفاض مدخول فيتامين K بزيادة مخاطر كسر العظام، ويعتبر الاستهلاك الكافي من فيتامين K مهمًا للصحة الجيدة ، حيث يعمل كمعدّل لبروتينات مادة العظم، كما يحسّن امتصاص الكالسيوم، وقد يقلل من إطراح الكالسيوم في البول.

6- مفيد لجهاز الهضم: السبانخ غني بالألياف والماء، وكلاهما يساعد على منع الإمساك، وبذلك يساهم في الحصول على جهاز هضمي سليم.

7- المساهمة بصحة الشعر والجلد: السبانخ غني بفيتامينA وهو أمر ضروري لإنتاج الزهم للحفاظ على ترطيب الشعر، كما أنه ضروري أيضًا لنمو جميع أنسجة الجسم بما في ذلك الجلد والشعر، بالإضافة لذلك، السبانخ وغيره من الخضار الورقية غني بفيتامين C، ولهذا لا بد منه لبناء وصيانة الكولاجين الذي يشكل بنية البشرة والشعر.

مقالات ممكن أن تعجبك

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *