منع وسائل الإعلام من تغطية جلسات مجلس الشعب والسبب: “توجيهات” !!

منع وسائل الإعلام من تغطية جلسات مجلس الشعب والسبب: “توجيهات” !!

- ‎فيمحليات

منعت كل وسائل الإعلام الرسمية والخاصة باستثناء وكالة سانا والتلفزيون العربي السوري من دخول مبنى مجلس الشعب لتغطية جلساته التي استؤنفت أول من أمس، وذلك بحجة وجود «توجيهات» بمنعهم من الدخول، من دون معرفة من يقف خلف هذه التوجيهات وأسبابها.

 

 

 

وأشارت صحيفة “الوطن” إلى أن قرار المنع يعد مخالفة لنظام المجلس الداخلي الذي يؤكد في أكثر من مادة ضرورة حضور مختلف وسائل الإعلام، ونقل الأخبار حتى على الهواء مباشرة، كما تنص المادة 90 منه «على أن جلسات المجلس علنية» ما يعني أنه يحق لأي مواطن متابعتها من دون قيد أو شرط ما لم تتحول إلى جلسة سرية وهناك شروط محددة لتتحول الجلسات إلى سرية.

كما تنص المادة 265 على أنه «لا بد من أن تخصص أماكن لممثلي وسائل الإعلام المختلفة وللجمهور في شرفات المجلس لمتابعة جلسات المجلس من هذه الشرفات ومهمة مكتب المجلس تسهيل قواعد وإجراءات الدخول لهذه الشرفات».

إضافة لذلك فإن المادة 271 من النظام الداخلي تؤكد على أنه «ينظم رئيس المجلس أو من يكلفه بذلك الإجراءات الخاصة بمتابعة نشر وإذاعة ما يجري في الجلسات العلنية للمجلس ولجانه عن طريق إعلام المجلس ووسائل الإعلام المختلفة»، من دون تفضيل وسيلة إعلامية عن غيرها، إضافة إلى عدد آخر من مواد النظام الداخلي للمجلس التي تنادي وتؤكد على احترام حرية الإعلام والتعبير وصون دستور الجمهورية العربية السورية.

 

الوطن

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *