ما أنواع الإقامات التي يمكن للسوري الحصول عليها في مصر وما مدة كل منها؟

ما أنواع الإقامات التي يمكن للسوري الحصول عليها في مصر وما مدة كل منها؟

- ‎فيمغتربون حول العالم

يتوجب على كل أجنبي يدخل مصر خلال أسبوع من دخوله مراجعة أقرب فرع هجرة وجوازات لمكان سكنه والحصول على ختم المثلث الذي يمنح بموجبه إقامة لمدة 6 أشهر وفي حال تأخره عن مدة الأسبوع يدفع غرامة قيمتها 300 جنيه مصري.

 

 

 

وبحسب موقع “اقتصاد مال وأعمال السوريين” يشترط على الشخص الراغب بالحصول على إقامة الحضور بنفسه أو أحد أقاربه من الدرجة الأولى بشرط وجود وثيقة تثبت هذه العلاقة.

بعد نهاية الستة أشهر يمكن التقدم للحصول على إقامة مؤقتة في مصر والسوري معفى من الرسوم المقررة على الأجانب باستثناء مبالغ بسيطة تدفع كثمن للطوابع فقط ولا تتجاوز قيمتها 50 جنيهاً مصرياً.

ووفقاً لـ”اقتصاد” تقسم الإقامات المؤقتة التي تنطبق على السوريين في مصر وفق الأنواع التالية:

الإقامة السياحية: مدتها ستة أشهر للمقيمين بغرض السياحة أو العلاج ويقدم فيها عقد إيجار موثق من الشهر العقاري وفاتورة كهرباء حديثة، أو من يملك عقاراً غير مسجل بالشهر العقاري بشرط أن يكون عقد التمليك عليه صحة توقيع من المحكمة أو حكم صحة ونفاذ.

الإقامة الدراسية: تمنح للطلاب الدارسين في المدارس والجامعات المصرية ومدتها سنة دراسية وتمنح للطالب والأقارب من الدرجة الأولى، ويشترط تقديم إثبات قيد دراسي وايصال مصروفات مدرسية وعقد ايجار موثق من الشهر العقاري وفاتورة كهرباء.

الإقامة العقارية: من يشتري عقاراً بقيمة 100 ألف دولار أمريكي يمكنه الحصول على إقامة لمدة سنة، ولمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد لمن يمتلك عقاراً أو أكثر بقيمة لا تقل عن 200 ألف دولار أمريكي وفي حال كانت قيمة العقار 400 ألف دولار أمريكي تكون الإقامة خمس سنوات، وذلك ضمن شروط أبرزها أن يكون سند ملكية العقار مسجلاً بالشهر العقاري (في سوريا يسمى طابو) وأن يتم تقديم ما يثبت تحويل مبلغ الشراء عبر أي بنك معتمد في مصر وتمنح لمالك العقار وأقاربه من الدرجة الأولى.

الإقامة الاستثمارية: وتمنح للمستثمرين الذين يستثمرون في مصر عبر هيئة الاستثمار المصرية وتمنح للمرة الأولى لسنة واحدة وتجدد لثلاث سنوات وبعدها تجدد لخمس سنوات ومن الناحية العملية يتوجب أن لا تقل حصة المستثمر في الشركة الاستثمارية ما يعادل 35 ألف دولار أمريكي ليحصل على موافقة الإقامة الاستثمارية على أن يكون مستكملاً لكافة أوراقه الثبوتية لدى هيئة الاستثمار ومن ضمنها الموافقات الأمنية المطلوبة وتمنح للمستثمر وأقاربه من الدرجة الأولى.

الإقامة نتيجة الزواج من مصري أو مصرية: وتمنح لزوجة المواطن المصري أو زوج المواطنة المصرية ومدتها سنة تجدد بعدها لثلاث سنوات ومن ثم تجدد خمس سنوات وتمنح للأجنبي الذي تزوج مواطنة مصرية أو تزوجت مواطناً مصرياً، وكذلك يحصل أقارب الزوج أو الزوجة الأجنبي من الدرجة الأولى والثانية إقامة سنوية بكفالة الزوج أو الزوج المصرية.
موقع اقتصاد

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *