كيف تميز علامات الاضطراب العقلي لدى الآخرين؟

كيف تميز علامات الاضطراب العقلي لدى الآخرين؟

- ‎فيحواء

كيف تميز علامات الاضطراب العقلي لدى الآخرين؟

كشف خبراء نفسيون النقاب عن العلامات المميزة للمضطربين عقليًا، والتي قد يكون ضحاياها سياسيون ومشاهير وفنانون وغيرهم، لطالما عانوا من الاكتئاب أو القلق.

وعلى عكس الاضطراب ثنائي القطب أو اكتئاب ما بعد الولادة، لا يفصح الذين يعانون من هذا الاضطراب عن مشكلتهم خشية من الفضيحة، وأن يكونوا موضع شفقة أو مصدر خوف للآخرين.

ووفقًا للخبراء، هناك 10 أنواع من الخلل العقلي وكثير منا مصابون بواحد على الأقل، ولكن دون علمنا، يُترك المتضررون والأشخاص من حولهم يعانون بصمت.
فعلى سبيل المثال لدى العديد من الجراحين والمحامين بعض صفات هذا الاضطراب العقلي، ولكنهم وجدوا وظيفة تمكنهم من استخدام قدراتهم على الانفصال والتعامل بحساب وبتركيز هائل.

مسببات اضطراب الشخصية

 

 

 

 

يتعلم الطفل خلال سنوات الطفولة مهارات مثل المشي والقراءة والكتابة، بالإضافة إلى تعلم المهارات الأساسية مثل كيفية السيطرة على العواطف وتنظيمها واستراتيجيات التكيف، ولذلك إذا منعت البيئة الطفل من تطوير هذا الجانب من شخصيته يكون الإنسان أكثر عرضة للإصابة باضطراب الشخصية.

وربما ترجع الأسباب إلى النشأة السيئة أو الصادمة، وقد تشمل أيضًا التربية في عائلة فوضوية أو غير مستقرة، حيث يمر الوالدان بطلاق عدائي أو يدمنان الكحول أو أن ينشأ الطفل في بيئة لا تقدم له الدعم أو الحب أو الاهتمام الكافي.

أعراض الاضطراب العقلي

يضع المضطرب عقليًا نفسه في أوضاع خطرة أو محفوفة بالمخاطر في كثير من الأحيان دون النظر في العواقب. ويشعر بالملل والإحباط بسهولة جدًا، ويتصرف باندفاع ما قد يؤدي إلى صعوبة الاحتفاظ بوظيفة لفترة طويلة. كما يتصرف بعنف، ويدخل في مشاجرات بسهولة. ويتصرف بطرق تضايق الآخرين أو تبدو قاسية وباردة وغير عاطفية.
ويبدو في أحيان أخرى ساحرًا وجذابًا، سطحيًا، ويفعل الأشياء للحصول على ما يريد فقط، ويضع احتياجاته فوق الآخرين، وإذا تأذى الآخرون فإنه لا يشعر بالذنب.

وعادة ما يجد الذين يعانون من اضطراب الشخصية، صعوبة في البدء والحفاظ على علاقات وثيقة والتواصل مع الناس في العمل والسيطرة على مشاعرهم وعواطفهم وفهم الآخرين. ولذلك يُنصح بالابتعاد عن أولئك الأشخاص حتى لا تتأذى.
ارم

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *