فوائد المشمش المجفف بالجملة إن للضغط أو المعدة أو مد الجسم بالغذاء

فوائد المشمش المجفف بالجملة إن للضغط أو المعدة أو مد الجسم بالغذاء

- ‎فيصحة و رشاقة

يُعتبر ​المشمش​ المجفف أحد أشهر أنواع الفواكه المجففة، والتي تتميّز بصغر حجمها، وشكلها المجعّد، كما أنّها تحتفظ بنفس القيمة الغذائيّة للفواكه الطازجة، ولكن صلاحيتها تكون أطول مقارنة مع الصنف الطازج من الثمرة نفسها، ويمكن الحصول عليها عن طريق تجفيفها، بتعريضها لعدة عمليات تهدف لإزالة الماء منها، فمنذ القدم كانت الثمار الطازجة تُجفّف بتعريضها للهواء الطلق، أو لأشعة الشمس، ولكن مع تقدّم العلم، ظهرت أجهزة أكثر تطوراً، تقوم بحماية الأصناف المجففة، بوضع الثمار على رفوف معرضة للطاقة الشمسية، بحيث تساعد على توفير حركة طبيعية للهواء، والحرارة الشمسية، لتسهيل عملية التجفيف.

 

 

 

 

 

فوائد ​المشمش المجفف​

تعويض الحديد عند مرضى الانتباذ البطاني الرحمي: يتعرّض المصابون بمرض الانتباذ البطاني الرحمي، إلى نزيف حادّ ينتج عنه نقص الحديد، ويمكن للمشمش المجفف أن يكون خياراً جيداً لتعويض هذا النقص لأنّه يحتوي على الحديد.

المساعدة على تقليل مستويات ضغط الدم: يساعد تناول المشمش المجفّف على التّقليل من مستويات ضغط الدم، حيث يقوم بإبطاء أثر الصوديوم في الجسم، وذلك نتيجة لاحتوائه على ​البوتاسيوم​.

تعزيز صحة ​القلب​ و​الأوعية الدموية​: يحتوي المشمش المجفّف على العديد من العناصر الغذائيّة كالألياف والبوتاسيوم، التي تساعد على تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية.

يقلل من خطر الإصابة بالإمساك: تحتوي الفواكه المجفّفة على كميّة عالية من الألياف، أكبر من تلك الموجودة في الفواكه الطازجة، حيث تساعد الألياف على جعل حركات الأمعاء أكثر سلالة، مما يساعد على نقل الفضلات بسهولة، ولذلك يُنصح الأشخاص المصابون بالإمساك بزيادة الكميّة المتناولة من المشمش المجفف، بالإضافة إلى أنواع الفواكه المجفّفة الأخرى.

مصدر مهم لفيتامين أ: يحتوي المشمش على فيتامين أ، الذي يكون على شكل بيتا كاروتين، حيث يُعدّ هذا المركّب مضاداً للأكسدة، ويمكن أن يتحوّل إلى الريتنول الذي يساعد على تحسين الرؤية الليليّة، وتصنيع خلايا الدّم الحمراء، كما أن فيتامين أ يساهم في المحافظة على قوة الجهاز المناعي والحصول على بشرة صحيّة.

مصدر لفيتامين هـ: يحتوي المشمش المجفف على فيتامن هـ، الذي يعد مضادّاً للأكسدة، حيث يحمي الخلايا من الضرر الناتج عن الجذور الحرة، كما أنه يحمي ​البروتينات​ الدهنيّة التي تعمل على نقل ​الكولسترول​ عبر مجرى الدّم، وتمنعه من الالتصاق بالشرايين، كما أن فيتامين هـ يساعد على بناء هيكل جدران الخلايا، وامتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون كفيتامين أ.

مصدر لمجموعة فيتامينات ب: يحتوي المشمش المجفّف على فيتامين ب2 أو ما يسمى بالرايبوفلافين، وفيتامين ب3 أو ما يسمى بالنياسين، اللذين يدخلان في تشكيل الإنزيمات التي تستقلب الطعام إلى طاقة، كما أن النياسين يعمل على المحافظة على الأعصاب وعملها بشكل طبيعي، بالإضافة إلى ذلك يحتوي المشمش المجفف على القليل من حمض الفوليك وفيتامين ب6.

 

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *