سوريا تحدد عطلة عيد الفطر السعيد لكافة الجهات الرسمية و العامة

سوريا تحدد عطلة عيد الفطر السعيد لكافة الجهات الرسمية و العامة

- ‎فيمحليات

بمناسبة عيد الفطر السعيد تعطل الجهات العامة بدءاً من صباح الأول من شهر شوال 1439 هـ ولغاية الثالث منه.

وتراعى أحكام الفقرة ج من المادة 43 من القانون الأساسي للعاملين في الدولة بالنسبة للجهات العامة التي تتطلب طبيعة عملها أو ظروفها استمرار العمل فيها.

 

 

 

 

 

هذا و أكد رئيس الجمعية الفلكية السورية محمد العصيري، أن يوم الجمعة الواقع في الـ 15 من حزيران فلكياً هو الأول من شوال وأول أيام عيد الفطر السعيد في سوريا.

 

وأوضح العصيري أنه مع كل شهر قمري تقدم الجمعية الفلكية السورية دراسة علمية للقاضي الشرعي الأول في دمشق، وتكون الدراسة مبنية على الحسابات الفكلية والمعطيات الجغرافية والهندسية المتعلقة بالهلال، والتي تظهر وقت ولادته ومتى يصبح بدر ومتى ينتهي الشهر، مشيراً إلى أن هذه الحسابات تساعد القاضي الشرعي على اتخاذ القرار الصحيح من الجانب الشرعي والعلمي خلال جلسة التماس الهلال المزمع عقدها يوم الخميس 14 حزيران.

وبين رئيس الجمعية الفلكية السورية أن الحسابات الفلكية هي حسابات دقيقة مئة بالمئة ولا توجد فيها أي ثغرات، ومتفق عليها بين كل الدول العربية والإسلامية بشكل عام، لأن المعلومات الفلكية هي واحدة وذات مصدر واحد.

 

وختم رئيس الجمعية الفلكية السورية حديثه بأن القرار الأول والأخير في اعلان أول أيام عيد الفطر السعيد هو للقاضي الشرعي الأول في دمشق خلال جلسة التماس الهلال، حيث يتم رصد الهلال بالعين المجردة أو “التلسكوب” وعليه يعلن دخول شهر شوال في حال تمت رؤية الهلال، أو اذا تمت رؤيته بدول الجوار بحسب المعيار السوري.

 

يذكر أن، أن الأول من شهر رمضان المبارك صادف يوم الخميس الواقع في الـ 17 من أيار، وذلك بعد التماس الهلال واعلان القاضي الشرعي الأول في دمشق بدء الشهر الكريم.

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *