الزواج المدني.. أصله سوري !

الزواج المدني.. أصله سوري !

- ‎فيكابتشينو

كيان جمعة

اكتشف المحامي والباحث علاء السيد في سجلات إحدى المحاكم الحلبية 6 حالات زواج مدني تعود إلى عام 1825 ميلادي، في دليل تاريخي على حصول الزواج المدني في سورية على مر التاريخ.

حيث وجد السيد في سجلات المحكمة الشرعية بحلب، بعد عملية بحث دقيقة في مركز الوثائق بدار خالد العظم، وتحديداً في السجل رقم 204 لعام 1240هجري، الذي يوافق 1825 ميلادي ست حالات زواج مدني، تم تثبيتها أمام تلك المحكمة الشاملة التي كانت تنظر في دعاوى البيع والزواج والطلاق والإيجار والأمور المادية.

وظهر في الوثائق أن تلك الحالات الست، هي حالات زواج مدني قام بها شبان وفتيات ينتمون للدين المسيحي أمام قاض مسلـم لــه صفة القــاضي المدني، ذلك أن الكنيسة المسيحية كانت قديمــا ترفـــض تزويج مسيحيين مــن طائفتـــين مسيحيتين مختلفتين، مما كان يجبر أحد الزوجين على تغيير طائفته المسيحية لإتمام الزواج كنسياً، إلى أن تم إلغاء ذلك، ومع اكتشاف هذه الوثائق يتساءل المراقب!! لماذا يتم رفض قانون الزواج المدني حاليا حتى وإن كان «اختياريا»؟! ولماذا يرفض أعضاء مجلس الشعب طرح مشروع القانون في المجلس؟! ويتم التخويف منه وتجريمه والوصول إلى اعتباره «زنى». في الوقت الذي يحل فيه القانون العديد من المشاكل المجتمعية والأخلاقية، مثل الأطفال مجهولي الهوية ومكتومي القيد، وهل كان المجتمع السوري قبل 200 عام أكثر انفتاحاً وتسامحا وعلمانية من مجتمع التكنولوجيا الذكية اليوم؟!

الايام

Loading...

Facebook Comments

‎إضافة تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *